منتدى طلبة المعهد العالي للطاقة
منتدى طلبة المعهد العالي للطاقة
منتدى طلبة المعهد العالي للطاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلبة المعهد العالي للطاقة

high institute of energy
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  





 

 مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shimaa

shimaa


عدد المساهمات : 38
نقاط : 59
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 35

مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية   مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2009 12:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دى مجموعة تانية من اسئلة المقابلات بلااضافة لاجابتها

ماهى أهم البيانات على لوحة بيانات الموتور ؟
Rated voltage or voltages

Rated full-load amps for each voltage level

Frequency

Phase

Rated full-load speed

Insulation class and rated ambient temperature

Rated horsepower

Time rating

Locked-rotor code letter

Manufacturer's name and address

Frame size

Full-load efficiency

Power factor


*************************************************************************************************************************************..
ماذا يحدث لمحرك حثي ثلاثي الاطوار اذا أنقطع أحد الفيزات المغذية له اثناء اشتغاله ؟
يحترق بعد دقائق اذا كان محملا بحمل كامل او ما يقاربه بسبب ازدياد التيار في ملفات الطورين الاخرين ومن ثم احتراقهما اذا كان المحرك مربوطا بشكل نجمة ، او احتراق ملفات الطور الواقع بين الفيزين المغذيين المتبقيين اذا كان المحرك مربوطا بشكل مثلثي .

*************************************************************************************************************************************..

A 3 PHASE SQUIRREL CAGE INDUCTION ‎MOTOR HAS القفص السنجابى
‎1.HIGH STARTING TORQUE
‎2.LOW STARTING TORQUE

LOW STARTING TORQUE
*************************************************************************************************************************************..
THE RUNNING SPEED OF 3 PHASE ‎INDUCTION MOTOR IS
‎1.SYNCHRONOUS SPEED‎
‎2.LESS THAN SYNCHRONOUS SPEED
‎3.MORE THAN SYNCHRONOUS SPEED

LESS THAN SYNCHRONOUS SPEED
*************************************************************************************************************************************..
IF THE ACTUAL SPEED OF INDUCTION ‎MOTOR IS EQUAL TO SYNCHRONOUS SPEED
‎1.DEVALOPE TORQUE‎
‎2.NOT DEVELOP TORQUE.‎

NOT DEVELOP TORQUE
*************************************************************************************************************************************..
COMMONLY USED A.C. MOTOR FOR ‎INDUSTRIAL DEVICES IS
‎1.SYNCHRONOUS MOTOR‎
‎2.COMMUTATOR MOTOR‎
‎3.3 PHASE INDUCTION MOTOR

‎3 PHASE INDUCTION MOTOR
*************************************************************************************************************************************..
A 3 PHASE INDUCTION MOTOR IS ‎
‎1.SELF STARTING‎
‎2.NOT SELF STARTING‎

SELF STARTING
*************************************************************************************************************************************..
THE NUMBER OF POLES OF A 3 PHASE ‎INDUCTION MOTOR AT 60 CYCLES RUNNING ‎BELOW 1500 RPM WILL BE
‎1.4 POLE‎
‎2.6 POLE‎
‎3.2 POLE‎

‎6 POLES
*************************************************************************************************************************************..
THE DIRECTION OF ROTATION OF 3 PHASE ‎INDUCTION MOTOR IS
‎1.SAME AS THAT OF ROTATING MAGNETIC ‎FIELD
‎2.OPPOSITE TO THE DIRECTION OF ‎ROTATING MAGNETIC FIELD

SAME AS THAT OF ROTATING MAGNETIC ‎FIELD
*************************************************************************************************************************************
..THE TORQUE IN A 3 PHASE INDUCTION ‎MOTOR IS PROPORTIONAL TO
‎1.APPLIED VOLTAGE‎
‎2.SQUARE OF THE APPLIED VOLTAGE .V2‎
‎3.SQUARE ROOT OF APPLIED VOLTAGE

SQUARE OF THE APPLIED VOLTAGE
*************************************************************************************************************************************
WHAT IS THE DIFFERENCE BETWEEN ‎STARTING OF 3 PHASE AND SINGLE PHASE ‎INDUCTION MOTORS?‎

‎3 PHASE MOTOR IS SELF STARTING ‎WHEREAS 1 PHASE MOTOR IS NOT.
‎*************************************************************************************************************************************
WHAT ARE THE DIFFERENT METHODS OF ‎STARTING OF 3 PHASE INDUCTION MOTORS?‎ ‎

1) DIRECT ON LINE‎
‎2) STAR / DELTA ‎
‎3) REACTOR STARTING‎
‎4) AUTO TRANSFORMER
*************************************************************************************************************************************
WHAT IS THE EFFECT OF UNDER VOLTAGE ‎ON 3 PHASE INDUCTION MOTOR ?‎

THE MOTOR TAKES MORE CURRENT FOR ‎THE SAME LOAD.
*************************************************************************************************************************************
WHAT CHECKS YOU MUST CARRY OUT ‎WHEN A MOTOR TRIPS ON
THERMAL ‎OVERLOAD?‎

A) CHECK THE HEALTHINESS OF ALL THREE ‎PHASES.‎
B) ENSURE ALL CONNECTION TIGHTNESS IN ‎THE POWER CIRCUIT RIGHT FROM ‎CONTACTOR UP TO MOTOR ‎TERMINAL.‎
C) TAKE THE WINDING RESISTANCE ‎MEASUREMENT AND SHOULD BE ‎SAME FOR ALL 3 WINDINGS.‎
D) ROTATE THE SHAFT AND CHECK FOR ‎JAMMING.IT SHOULD TURN FREELY.‎
E) CHECK THE CONTACTOR CONTACTS AND ‎MAKE SURE THAT THERE IS NO ‎PITTING ON THEM AND CONTACTS ‎MAKE FIRMLY.‎
F) START THE MOTOR AND MEASURE THE ‎CURRENTS IN ALL THE THREE PHASES ‎WITH A TONGUE TESTER.IT SHOULD ‎BE WELL WITHIN THE RATING OF THE ‎MOTOR'S RATED CURRENT.IF THE ‎MOTOR STILL TRIPS ON THERMAL ‎OVERLOAD, SURELY THE BI-‎****LLIC THERMAL OVERLOAD IS TO ‎BE CALIBRATED AND SET UP TO THE ‎FULL LOAD RATING OF THE MOTOR
*************************************************************************************************************************************
IF YOU HAVE A MOTOR OF MORE THAN 100 ‎KW CAPACITY AND YOU ARE ASKED TO ‎COMMISSION IT, WHAT SUGGESTIONS YOU ‎WILL GIVE FOR SELECTING THE ‎SWITCHGEAR AND PROTECTION ?‎


IT IS NORMAL PRACTICE THAT WHENEVER ‎THE MOTOR CAPACITY INCREASES
BEYOND ‎‎90 KW THE USE OF CIRCUIT BREAKER IS ‎MADE INSTEAD OF POWER CONTACTOR DUE ‎THE LIMITATION OF ITS DESIGN. AS ‎REGARDS THE PROTECTION THE USE OF ‎THERMAL BI -****LLIC RELAY IS AVOIDED ‎AND USE OF MOTOR PROTECTION RELAY IS ‎MADE WHICH SHOULD HAVE THE ‎FOLLOWING FEATURES:‎
A) SHORT CIRCUIT PROTECTION ‎‎(INSTANTANEOUS) TO BE SET TO 6 TO 8 ‎‎* IN (IN=RATED CURRENT OF MOTOR).‎
B) BLOCKED ROTOR PROTECTION (AGAINST ‎STALLING OF MOTOR TO BE SET 2 *IN ‎AND DELAYED BY THE STARTING TIME ‎OF MOTOR).‎
C) NEGATIVE PHASE SEQUENCE ‎PROTECTION.‎
D) EARTH FAULT PROTECTION.‎
E) THERMAL REPLICA

*************************************************************************************************************************************. ‎

what are the conventional ways by which the speed of a polyphase induction motor can be changed?

answer :
1- For squirrel cage motor
- by using a stator winding which can be connected for a different no of poles .
- by varying the frequency .

2- For wound rotor :
- by cascade connection of two or more motors.
- by inserting voltage in the rotor circuit .
- by inserting resistance in the rotor circuit

*************************************************************************************************************************************.
ما هى علاقه التردد بالعزم ؟

العلاقه عكسيه حيث انه كلما زاد التردد (زادت السرعه)يقل العزم حسب العلاقه:
P=T*W
P=T*K*F
اذن الTتتناسبعكسيا مع الF
Pقدرة
Tعزم
Fالتردد
kثابت التناسب
*************************************************************************************************************************************
ماذا يعنى أن درجة عزل المحرك من النوعF وما الفرق بينه وبين آخر درجة عزله من النوع B ؟
الإجابة
يوجد أربعة أنواع من درجات عزل ملفات المحرك التى تصنف تبعاًلأقصى درجة حرارة للتشغيل المتواصل:
1- درجة العزل E وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 75
2- درجة العزل B وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 80
3- درجة العزل F وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 100
4- درجة العزل H وتكون حرارة العزل لهذة الدرجة 125
أى أن المحرك الذى يكون درجة عزل ملفاته من النوعF يتحمل العمل عند درجات حرارة أعلى من نظيره الذى يكون درجة عزل ملفاته من النوعB ولكن ذلك على حساب التكلفة حيث أنه تزيد التكلفة فى درجة العزل F عنها فى درجة العزل B.

*************************************************************************************************************************************
ما المقصود بالرقم 100 الذي بجوار PT في أسم حساس درجة الحرارة PT100?
هي قيمة المقاومة عند الصفر المئوي ويقصد بها أن قيمة المقاةومة التي يقرأها يحولها الحساس عند درجة الصفر المئوي هي 100 أوم

*************************************************************************************************************************************

هل هناك أنوع لمحركات التيار المستمر ؟
تصنف المحركات علي حسب التوصيل لملفات التوالي والتوازي مع العضو الدوار
إلي محركات التوالي – محركات التوازي – محركات مركبة
*************************************************************************************************************************************
ماذا عن الترياك؟
هو العنصر الذي يمكن التعبير عنه 2 ثايرستور عكس بعض
*************************************************************************************************************************************
ماذا عن الدياك ؟
هو العنصر الذي يمكن التعبير عنه 2 دايود موصلين عكس بعض

*************************************************************************************************************************************
what are disadvantages of low power factor?

1. large KVA rating of equipment
2. Greater conductor size
3. large copper losses
4. poor voltage regulation
5. Reduced handling capacity of system
*************************************************************************************************************************************
كيف يمكن تحويل المحرك ثلاثي الاطوار الي احادي
1- اثناء اعادة لف الموتور او التصنيع حيث يتم دمج 2 فاز ( طورين ) معا بواسطة مكثف ويكةن هو الطرف الموجب والطرف الاخير هو المتعادل لخطي الكهرباء
2 - يمك من خلال روزتة الموتور الثلاثي دمج 2 فاز معا خرجيا بمكثف والطرف الغير مستخدم هو المتعادل

*************************************************************************************************************************************
Classify the power converters

Power converters can be classified into many types according to their type of electrical conversion.

Inverter is one of these families which converts the power from DC power with DC voltage to AC power with V (Voltage) and f (frequency).

Rectifiers convert the AC power V (Voltage) and f (frequency) to DC power level VDC.

Choppers are dc-dc converters, converts directly dc to dc.

AC/AC Converter (Matrix Converter) converts the AC power from a voltage or a frequency level into another level
*************************************************************************************************************************************
ما هى انواع rectifier ؟
1- half wave contrrol rectifier
2- full wave contrrol rectifier
3- half wave uncontrrol rectifier
4- full wave uncontrrol rectifier
*************************************************************************************************************************************
ماذا تعرف عن UPS؟
:ال UPS او Uninterrupted Power Supply او ما يطلق عليه بBattery Backup وهوذلك الجهاز المستخدم لتغذية الحمل بالقدره المطلوبه حلة انقطاع المصدر الرئيسي للتيار وهي حالة الطوارئ الي ان يدخل المصدر البديل في الخدمه(Auxiliary Supply) او ان يعود المصدر الاساسي للعمل مره اخرى وهذه الفتره --فترة عمل ال UPS-- وان قلت الا انها تعتمد على القدره المطلوبه من الUPS ولكن غالبا ماتتراوح من5 الى15 دقيقه عادة مايستخدم الUPS لحماية انقطاع التيار عن Telecommunication,Data Center,Computers وقبل الاستفاضه في شرح الUPS فلنعرف سويا الAbnormal Condition والتي يقوم ال UPS بمعالجتها وهي كالاتي

1- انقطاع التيار الكهربي: كما سبق الحديث عنه فلو ان عمليه توقفت في احد خطوط الانتاج لتعطل لخط بأكمله

2-الانخفاض اللحظي في الجهداو ما يعرف ب VoltageSag:مما يؤدي الى تذبذب الاضاءه

3-الارتفاع اللحظي في الجهد او مايعرف ب voltageSpike:مما يؤدي الى تدمير الاجهزه الالكترونيه الحساسه

4-الانخفاض في جهد المصدر الخارجي:وهو الانخفاض المستمر في جهد المصدر الخارجي ويؤدي الى ارتفاع حرارة ملفات الموتور وانخفاض سرعة الحمل (T~V^2)

5-ارتفاع جهد المصدر الخارجي: يؤدي في احسن الظروف الى احتراق وحدات الاناره

6-تغير التردد: من50 الى60 او العكس مما يؤدي الى ارتفاع او انخفاض سرعة المحرك

7-الفصل اللحظي(Sweatching Transient): ادى الى فقد او تلف البيانات المبرمجه

8-ظهور توافقيات الجهد والتيار:يؤدي الى ارتفاع حراة المصاهير
*************************************************************************************************************************************
ما هى فائده التيار المستمرفى المحطات
الفصل والتوصيل
الحمايات
الاشارات
الاضائه فى حاله الطوارىء
*************************************************************************************************************************************


ما هى طرق بدء المحركات الاستنتاجية؟
الجواب:1)التوصيل المباشر للقدرات اقل من 20 ك.و
2)دائرة ستار دلتا
3)استخدام مقاومات توالى
4)البادئات الناعمة(soft starter)

*************************************************************************************************************************************
س 1- عندي مشكلة في أحد المحركات وهى أنه عندما احترق وأعيد لفه مرة أخري ولكن في هذه الحالة وجدت أن الأمبير زاد بمعني أنه كان يسحب حوالى 10 أمبير قبل الاحتراق في حالة عدم الحمل وبعد اللف وجدته يسحب حوالى 20 أمبير بشرط أن مقاومة الفازات واحدة مثل ما كانت عليه قبل اللف فما هو الحل .

ج 1 – تيار المحرك فى حالة اللاحمل يزداد بعد إعادة لف المحرك إذا (1) نقصت عدد اللفات
ويمكن أن تبقى المقاومة ثابتة كما كانت إذا نقص قطر السلك المستخدم أو(2) حدث عكس فى طرفى أحد الملفات وهنا تبقى المقاومة ثابتة كما كانت لنفس قطر السلك المستخدم أو(3) حدث خطأ فى تجميع أجزاء المحرك أدى إلى ترحيل حديد العضو الدوار عن حديد العضو الثابت بسبب (أ) وضع ورد حديدية زيادة فى جهة رولمان بلى وإنقاصها فى الجهة الأخرى أو (ب) انقلاب وضع العضو الدوار بالنسبة للعضو الثابت .
*************************************************************************************************************************************
ما هى انسب طريقة لبدء محرك يعمل بجهد 11- KVوقدرة هذا المحرك هى 8740 - KW ويتغذى من محول قدرته 16 - MVAوالمحول جهد 33/11 - KVوأرجو معرفة هل عند بداية التشغيل للمحرك سوف يؤثر على جهد ال BUS BAR 33KV أم لا .
– إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل منخفض بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام طريقة Star / Delta Switch و إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل قريب من عزم القصور الذاتى للمحرك يمكن استخدام Stator Reactance or Auto Transformer وبالطبع هذا عندما يكون المحرك من نوع Squirrel Cage أما إذا كان عزم القصور الذاتى للحمل كبير بالنسبة لعزم القصور الذاتى للمحرك فيجب أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. وفى هذه الحالة لا تستخدم إلا طريقة Rotor Resistance للبدء . أما بخصوص المحول فان قدرته تقل عن ضعف قدرة المحرك وسوف تكون تيارات بدء المحرك عالية بالنسبة للمحول وسوف يحدث هبوط كبير فى االجهد يؤثر على بقية الأحمال - ولهذا يفضل أن يكون المحرك من نوع Wound – Rotor I. M. و تستخدم معه طريقة Rotor Resistance للبدء .
*************************************************************************************************************************************
لدينا موتور ثلاثة أوجه بدون حمل قمنا بتوصيله ستار ثم أعطينا الكهرباء لطرفين من أطرافه الثلاثة من مصدر وجه واحد ودورنا المحرك يدويا فدار كما لو كان محرك وجه واحد ولكن سخن الموتور جدا ودار لكن بسرعة قليله جدا مع أنه بدون حمل - فما تفسير هذه الظاهرة .

– لأنك أعطيت المحرك جهد ا منخفضا عن جهد الخط المناسب له فنقص منحنى العزم
كله للمحرك لأنه يتناسب مع مربع الخفض فى الجهد كما أن منحنى العزم هذا أصبح مشوها نتيجة توافقيات المجال المغناطيسى بحيث انخفض كثيرا عند السرعة المنخفضة التى دار بها
وتقاطع منحنى العزم هذا مع منحنى عزم الاحتكاك للمحرك عند هذه السرعة – وما دامت السرعة منخفضة يكون التيار عالى – ولو تمكنت من تدويره بأى وسيلة بسرعة أعلى من هذه يمكن أن يدور بسرعة أعلى وتيار أقل – لكن يبقى العزم منخفضا ولا يتحمل التحميل عليه بهذا الشكل .

*************************************************************************************************************************************
عند قياس المقاومة بين الثلاث فازات للمحرك نجد أنها ثابتة وقيمة واحدة وليكن 1.5 أوم ولكن عند قياس الأمبيرنجد أن كل فازة تسحب أمبير مختلف قد يتراوح الفرق بين كل فازة والأخرى 2 أمبيرفهل هناك مشكلة في المحرك وهل هذا يؤثر على المحرك.

اختلاف تيارات المحرك تنتج من أسباب كثيرة جدا جدا – مثل – عدم التماثل التام فى ملفات الأوجه ليس فى المقاومة فقط ولكن الأكثر أهمية فى ممانعات الهروب وممانعات المغنطة – عدم التماثل فى الثغرة الهوائية وتؤدى إلى اختلاف الممانعات – ولكن الأكثر شيوعا هو عدم تماثل جهد المنبع وكلما زاد – زادت الاختلافات فى التيارات وهذا يؤدى الى سلبيات كثيرة مثل خفض منحنى عزم المحرك وخفض الكفاءة وارتفاع درجة حرارة المحرك – وكلما زاد اختلاف الجهد وجب إنقاص أقصى حمل يمكن تحميله على المحرك اى وجب عمل Derating .
*************************************************************************************************************************************
يوجد موتور single phase induction عند توصيل الكهرباء عليه يدور في اتجاه وعند فصل الفيشةووضعها مرهأخرى يدور في اتجاه معاكس بدون عكس الأطراف فما تفسير تلك الظاهرة .

ج 8 – هذا يدل على أن ملفات البدء Starting لا تعمل – إما أن هذه الملفات منفصلة أو مفتاح الطرد المر كزى منفصل أو المكثف المتصل بها منفصل إذا كان من النوع ذى المكثف – كل هذا لا يسبب مجال مغناطيسى دوار بل مجال متذبذب – اتجاه الدوران يحدث بالمصادفة حسب وضع أسنان العضو الدوار بالنسبة لأسنان العضو الثابت ولا يشترط أن يكون الدوران مرة فى اتجاه والمرة التالية فى الاتجاه الآخر .

*************************************************************************************************************************************
اذا استعملت انفرتر لتغيير سرعة محرك فهل هذا يؤثر على قدرته؟؟
نعم لان قدرة المحرك تتناسب مع سرعتھ اى التردد الخارج من الانفرتر . فمثلا خفض السرعة من ٥٠ ھرتز الى ٢٥ ھرتز تنخفض قدرة المحرك الى النصف وایضا نتیجة لانخفاض سرعة المحرك یقل معدل التبرید لانخفاض سرعة دوران مروحة التبرید وتقل تبعا
القدرة المسموح باستخدامھا
*************************************************************************************************************************************
هل اذا تم عكس اطراف الانفرتر يتم عكس حركة المحرك؟؟
الاجابه لا
لان الجهد الداخل الى الانفرتر يتم تحويله الى مستمر اولا قبل تغييره الى جهد مترددذو قيمه وتردد مختلف

*************************************************************************************************************************************
جدول يحدد العلاقه بين التردد والعزم والقدره للموتور


*************************************************************************************************************************************
يوجد على لوحة بيانات المحرك بيان هو SF 1.15 فماذا يعنى؟؟
SF او الService Factory هو معامل تحميل المحرك يعنى ان المحرك يمكن تحميله اكبر من الحمل المقنن بنسبة 15% زياده بدون حدوث مشاكل زيادة تحميل



*********************************************************************************************************************************
استحلفكم بالله
لاتنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmad adel
Admin
ahmad adel


عدد المساهمات : 47
نقاط : 90
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية   مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:03 pm

مجهود اكثر من رائع
وأنا متأكد إن أنتى أكيد أستفدتي من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://taqa.ahlamontada.com
shimaa

shimaa


عدد المساهمات : 38
نقاط : 59
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 35

مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية   مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 12:17 am

اكيد طبعا يا بشمهندس وشكرا لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة من اسئلة المقابلات الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض اسئلة المقابلات الشخصيةinterveiw
» بعض أسئلة المقابلات الشخصية بالإجابة + مفاجأة
» أكبر مجموعة طرائف محضرات للشيوخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة المعهد العالي للطاقة :: أقسام المعهد :: الفرقة الرابعة :: كهرباء قوى (شبكات)-
انتقل الى: